Skip to main content

تتعقب مواقع الويب والمعلنون ومقدمو خدمات الإنترنت والوكالات الحكومية كل نقرة تقوم بها. لكن هل هناك طريقة لمنعهم؟
وكيف يمكنك جعل التصفح أكثر أمانًا وخصوصية؟ سنتحدث في هذه القائمة عن أفضل متفثحات الإنترنت في ما يتعلق بالخصوصية والأمان.

نظام التصنيف

لقد منحنا كل متصفح تقييمًا من نجمة إلى خمس نجوم (⭐). هذا التقييم هو تقييمي شخصي لأمان المتصفح وخصوصيته ووظائفه العامة. قد لا يكون متصفح الخمس نجوم مثاليًا ، لكنه يمثل أحد أكثر المتصفحات توجهاً نحو الخصوصية مع تجربة مستخدم رائعة.

لقد قمنا أيضًا بإدراج المتصفحات من الأسوأ إلى الأفضل. ومع ذلك ، فإننا لا نعني أن رقم واحد هو أفضل متصفح للخصوصية. حيث أن ذلك يعتمد بشكل أساسي على احتياتك الخاصة من المتصفح.

متصفات الإنترنت

12. Microsoft Edge

مايكروسوفت إيدج

مايكروسوفت إيدج Edge هو خليفة لبرنامج Internet Explorer القديم. ومع ذلك ، فإنه لا يفعل الكثير لاستعادة هيمنته الطويلة على الإنترنت. يتم تحديث Edge مرتين فقط في العام ، وهو أمر مثير للسخرية حيث تتقدم تقنيات البرامج الضارة والاحتيال وانتهاك الخصوصية بسرعة كبيرة. حيث يتم تحديث معظم المتصفحات الحديثة مرة واحدة شهريًا أو شهرين ، لذلك يتخلف Edge عن منافسية بالكثير.

ومع ذلك ، لا يزال لدى Edge بعض ميزات الأمان والخصوصية ، وإن كانت أساسية تمامًا. يسمح لك Edge بحظر النوافذ المنبثقة وإرسال طلبات “عدم التعقب”. ويعمل أيضًا في وضع الحماية ، والذي يحتوي على عمليات داخل المتصفح نفسه ويقلل من فرصة تأثير المواقع الضارة على المستخدمين. ودعم الامتداد المحدود ، رغم أنه غير مريح ، مما يعني أيضًا أن هناك احتمالًا أقل لتثبيت امتداد البرامج الضارة. أيضًا ، قامت Microsoft مؤخرًا بدمج ميزة حماية التتبع التي طال انتظارها.

ومع ذلك ، مع التحديثات غير المتكررة وعدم وجود ميزات أمان وخصوصية متقدمة ، فإنه غير مؤهل كمتصفح ممتاز للاستخدام اليومي والشخصي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كلا من متصفحي Microsoft هما مصدر مغلق ، لذلك لا يوجد ما يشير إلى أنواع أدوات المراقبة التي قد تكمن داخلهما.

Edge متاح لأنظمة Windows و Windows Mobile و Xbox One و Android و iOS.

تقييمنا (من 5): ⭐

11. Opera

Opera

يعمل Opera على نظام Chromium ويفتخر بمجموعة متنوعة من ميزات الأمان لجعل تجربة التصفح الخاصة بك أكثر أمانًا ، مثل الحماية من الاحتيال والبرامج الضارة بالإضافة إلى حظر البرامج النصية. علاوة على ذلك ، فإنه يقدم تحديثات كل 4 أو 5 أسابيع.

المكون المشكوك فيه هو الـ VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) المدمج المجاني الذي استحوذت عليه Opera في عام 2016. و كمثل العديد من شبكات VPN ) المقدمة كإضافات مجانية، فإنه يتتبع النطاق الترددي وسجلات الاستخدام. إلى جانب ذلك ، أوبرا نفسها مملوكة لشركة مقرها الصين ، وهي الدولة التي ليس لديها أفضل سجل في حرية الإنترنت والخصوصية. علاوة على ذلك ، تجمع Opera بيانات المستخدم وتراقبها باستخدام أدواتها الخاصة أو أدوات الجهات الخارجية. أيضًا ، قد يشاركون بياناتك مع جهات خارجية. على الرغم من أنه يمكنك إضافة بعض طبقات الخصوصية والحماية الإضافية عن طريق تخصيص إعداداتك ، إلا أن الأمر صعب للغاية مع Opera ، ولا يتم تمكينها افتراضيًا.

Opera متاح لأنظمة Windows و macOS و Linux.

تقييمنا (من 5): ⭐

10. Chrome

Google Chrome ملائم وشائع وعملي. علاوة على ذلك ، تقوم الشركة باستمرار بتحديث ميزات الأمان الخاصة بها ، لذلك يمكن اعتبارها جيدة في هذا الصدد. ومع ذلك ، فإن خصوصيته مفقودة. تشتهر Google بجمع البيانات والتتبع وانتهاكات الخصوصية الأخرى. أحد مصادر الدخل الأساسية هو تحديد سمات المستخدم لاستهداف الإعلانات. لا يمكنك أن تتوقع متصفحًا خاصًا جدًا من مثل هذه الشركة. علاوة على ذلك ، فهو ليس مفتوح المصدر ، لذلك لا يمكننا معرفة ما إذا كان Google يتتبع مستخدميها أو كيف يمكن ذلك (Chromium – المتصفح الذي يعتمد عليه Chrome والمتصفح التالي في هذه القائمة – يتوفر به رمز مفتوح المصدر).

بالطبع ، يمكنك التعمق في تفضيلات الخصوصية المعقدة في Chrome والاختيار من بين العديد من الإضافات المتاحة لمزيد من الأمان والخصوصية. سيتعين عليك أيضًا قضاء وقت طويل في البحث عنها للتأكد من أنها آمنة ، حيث لا يمكن الوثوق بكل الإضافات.

إذا قررت استخدام Chrome ، فقد ترغب في استخدام ملحق متصفح VPN لتعزيز أمانك وخصوصيتك.

يتوفر Chrome لأنظمة Windows و Linux و macOS و iOS و Android.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐

9. Chromium

على الرغم من أن Chromium لديه اتصالات بشركة Google ، إلا أن عملاق التكنولوجيا لا يتحكم في كيفية استخدام الآخرين لكود Chromium مفتوح المصدر ، لذلك لا يخضع بالضرورة لأساليب الشركة في جمع البيانات. يعد Chromium أيضًا متصفحًا أقل دقة ، وستحتاج إلى القيام بالكثير من العمل اليدوي لتخصيصه وتشغيله بسلاسة. سيتعين عليك أيضًا استثمار المزيد من الوقت في تعلم وظائفه ، ومعرفة آخر التحديثات والمخاطر.

معدل تكرار تحديثات Chromium لا مثيل له ، حيث يتم إصدار تحديث جديد كل يوم. يعد هذا أمرًا رائعًا لإصلاح الثغرات الأمنية بمجرد ظهورها ، لكن التحديثات تتطلب تثبيتًا يدويًا ، مما يعني أن المستخدمين النهائيين يجب أن يكونوا يقظين ليظلوا آمنين قدر الإمكان.

علاوة على ذلك ، هناك الكثير من المتصفحات الضارة القائمة على Chromium عبر الإنترنت. قد يصيبونك ببرامج ضارة ويسرقون بياناتك ويغرقونك بالنوافذ المنبثقة وعمليات إعادة التوجيه غير المرغوب فيها.

يتوفر Chromium لأنظمة Windows و macOS و Linux و Android.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐

8. Safari

يعمل Safari بشكل جيد نسبيًا من حيث الحفاظ على أمنك عبر الإنترنت. يحتوي على الكثير من الميزات الصغيرة ولكن المفيدة ، مثل منشئ كلمات المرور ، ووضع التصفح الخاص الذي يستخدم DuckDuckGo افتراضيًا ، والحماية القائمة على التعلم الآلي وأدوات مكافحة بصمات الأصابع. كما يقوم أيضًا بتشغيل علامات التبويب الخاصة بك في صناديق حماية منفصلة ، مما يساعد على منع التعليمات البرمجية الضارة من إتلاف المتصفح بأكمله أو الوصول إلى بياناتك. ومع ذلك ، تم القبض على شركة Apple ، التي تمتلك Safari ، وهي تجمع سجل تصفح المستخدمين حتى عندما يستخدمون التصفح الخاص. لذلك ، هذه الميزة ليست موثوقة بنسبة 100٪.

يستخدم Safari بالفعل إطار عمل Webkit مفتوح المصدر ، لكن هذا يقتصر على وظيفته كمحرك عرض. باقي Safari هو مصدر مغلق ، مما يعني أنه لا يمكنك رؤية رمزه وما قد يختبئ فيه.

شاركت Apple أيضًا في برنامج PRISM التابع لوكالة الأمن القومي ، والذي جمع الاتصالات من شركات الإنترنت الأمريكية. هذه علامة حمراء إضافية فيما يتعلق بخصوصية منتجاتهم.

Safari متاح لأنظمة macOS و iOS.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐

7. FreeNet

Freenet هي عبارة عن منصة نظير إلى نظير (peer-to-peer) صممها عالم الكمبيوتر إيان كلارك. إنه خيار جيد للاتصال المقاوم للرقابة لأنه يستخدم شبكة لامركزية وتشفير لحفظ البيانات وتسليمها. كما أن لديها برامج مجانية للحفاظ على السرية. يذكر وضع التشغيل الخاص به متصفح Tor لأنه يمتلك شبكة Freenet الخاصة به مع المحتوى الذي يمكن الوصول إليه فقط من خلال هذا المتصفح.

يمكن أيضًا استخدام Freenet لمشاركة الملفات المجهولة. تنقسم الملفات إلى جزيئات أصغر ويتم تخزينها عبر عقد شبكة Freenet المتعددة. ومع ذلك ، فإن سرعات التنزيل والتحميل تكون أبطأ حيث يمر الطلب عبر عدد قليل من العقد الوسيطة للحفاظ على إخفاء الهوية.

كما أنه يدعم اتصالات OpenNet و Darknet. Opennet يعمل بنفس طريقة Darknet. الفرق هو أن اتصالاته تتم بين مستخدمين عشوائيين مع تمكين وظيفة Opennet بدلاً من أولئك الذين يعرفون بعضهم البعض.

باستخدام Freenet ، يمكنك فقط فتح Freesites ، التي تتم استضافتها على شبكتها. يمكن أن تحتوي فقط على محتوى ثابت بسبب بطء عرض النطاق الترددي. وبالتالي ، فإن Freenet هو أكثر من حل متقدم لمكافحة المراقبة ، والذي قد يكون معقدًا للغاية بالنسبة للمستخدم العادي.

Freenet متاح لأنظمة Windows و macOS و Linux (عبر الأنظمة الأساسية).

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐⭐

6. Vivaldi

من خلال واجهته ووظائفه القابلة للتخصيص بدرجة كبيرة ، يعتبر الكثيرون أن Vivaldi المستندة إلى Chromium هو متصفح خصوصية المستخدم القوي.

تمتد خيارات التخصيص الشاملة إلى إعدادات الخصوصية في Vivaldi أيضًا ، مما يسمح للمستخدمين باختيار محرك البحث الافتراضي الخاص بهم ومجموعة واسعة من الإعدادات الأخرى التي تؤثر على خصوصيتك. يمكنك ، على سبيل المثال ، تعيين محركات بحث افتراضية مختلفة عندما تستخدم وضعي التصفح العادي والخاص ، وإنشاء إعدادات أمان مختلفة لكل من محركات البحث هذه.

على الرغم من أن Vivaldi يوفر تشفيرًا من طرف إلى طرف للمزامنة بين الأجهزة ، إلا أنه لا يدعم الجهاز المحمول حتى الآن. نظرًا لهيكله ، فهو متوافق أيضًا مع معظم ملحقات متصفح Chrome. هذا جيد وسيئ على حد سواء ، حيث يمكنهما توفير الوظائف والأمان ولكن يمكنهما أيضًا إدخال البرامج الضارة.

يتوفر Vivaldi لأنظمة Windows و macOS و Linux و Android.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐⭐

5. Waterfox

من المحتمل أن يكون Waterfox هو المتصفح البديل الأكثر شيوعًا استنادًا إلى كود Firefox مفتوح المصدر. تم تصميمه للاستفادة الكاملة من أجهزة كمبيوتر Windows 64 بت عندما عرضت Mozilla إصدار 32 بت فقط.

Waterfox أكثر تركيزًا على الخصوصية من Firefox. يوفر حماية للتتبع ويزيل العديد من ميزات Firefox التي تقلل من خصوصية المستخدمين ، مثل (Pocket) والقياس عن بُعد وجمع البيانات وتوصيف بدء التشغيل. كما أنه قادر على محو جميع البيانات عبر الإنترنت على نظامك دون استخدام الوظائف الإضافية.

ومع ذلك ، يتم تحديث Waterfox بشكل أقل تكرارًا من Firefox. أيضًا ، تعمل بيانات صفحة الويب الخاصة بها من خلال خدمة التصفح الآمن من Google ، على الرغم من أنه يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.

يتوفر Waterfox لأنظمة Windows و macOS و Linux و Android.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐⭐

4. Brave

Brave هو متصفح حديث نسبيًا يستند إلى Chromium وهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الميزات. إنه خفيف الوزن ولكنه يقدم مجموعة من الميزات ، بما في ذلك مانع الإعلانات المدمج ، ومدير كلمات المرور ، وحماية التتبع ، ومانع البرامج النصية ، ووظيفة مكافحة بصمات الأصابع بنقرة واحدة. يمكنه أيضًا ترقية اتصالك تلقائيًا إلى HTTPS.

يدعم Brave الآن معظم ملحقات Chrome. في حين أن هذا أمر رائع لجعل المتصفح ملائمًا وعمليًا ، يجب على المستخدمين توخي الحذر والتأكد من استخدامهم ملحقات تحترم أمانهم وخصوصيتهم.

على الرغم من أن برنامج Brave مفتوح المصدر وخرج من Google اسميًا ، فقد لا يثق المزيد من المستخدمين المشتبه بهم في قاعدة Chromium الخاصة به. النظام الأساسي للإعلان في المتصفح مثير للجدل أيضًا ، حيث يقدم Brave الإعلانات التي تربح المتصفح على أي مواقع تستضيفها المواقع التي تزورها. ومع ذلك ، يعمل النظام على أساس التقيد حتى يتمكن المستخدمون من المساهمة بمبالغ طوعية للناشرين الذين يقدّرونهم أكثر.

تحديث: في الآونة الأخيرة ، تم اكتشاف Brave وهو يقوم بإكمال عناوين URL تلقائيًا لبعض مواقع العملات المشفرة من خلال الروابط التابعة لها والاستفادة منها. اكتشف أحد مستخدمي Twitter هذا عندما حاول الوصول إلى binance.us ، والذي ملأه Brave بالرابط التابع له. منح هذا عمولات Brave لكل زيارة باستخدام الرابط. على الرغم من أن هذا لم يكن انتهاكًا خطيرًا للخصوصية من الناحية الفنية ، إلا أنه يثير تساؤلات حول شفافية هذا المتصفح. لذلك ، قمنا بتخفيض التقييم بنجمة واحدة.

Brave متاح لأنظمة Windows و macOS و Linux و Android و iOS.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐

3. Tor Browser

يُعد Tor ، الذي أقره إدوارد سنودن ، أفضل متصفح يركز على الخصوصية. إنه يمنع التطفل غير المصرح به بمساعدة خوادم الترحيل المخفية المضمنة ، ويأتي مع ميزات أمان تم تكوينها مسبقًا ، ويمكن تشغيله من محرك أقراص USB محمول.

من بين أشياء أخرى ، يعد Tor اختيارًا ممتازًا لتجنب بصمات الأصابع. طالما أنك تستخدم الإعدادات القياسية ، فلا تضف وظائف إضافية ، وتلتزم بحجم النافذة الافتراضي (وليس وضع ملء الشاشة) ، يبدو أحد متصفحات Tor متطابقًا مع متصفح آخر. يحميك Tor أيضًا من التتبع ويمسح ملفات تعريف الارتباط والمحفوظات تلقائيًا.

يقوم Tor بتشفير حركة المرور الخاصة بك ثلاث مرات لثلاث عقد مختلفة ، والتي يتم تشغيلها بشكل لامركزي بواسطة متطوعين. تزيل كل عقدة طبقة تشفير معينة فقط ، لذلك لا يمكن الوصول إلى الرسالة الكاملة في أي منها. نظرًا لأن النظام لا يتركز في أيدي شركة واحدة ، فمن الصعب أيضًا إيقاف تشغيله أو اعتراض حركة المرور. ومع ذلك ، بسبب إجراء الاتصال المعقد هذا ، فإن سرعة الاتصال بطيئة للغاية. نظرًا لأسباب تتعلق بالأمان والخصوصية ، فإنه لا يدعم الغالبية العظمى من المكونات الإضافية.

يهدف Tor إلى حماية خصوصيتك بدلاً من التركيز على الأمان. لا يحتوي على تقنية مكافحة البرامج الضارة ويحظر المكونات الإضافية حسب التصميم. يجب أيضًا أن تكون حذرًا عند تغيير إعداداته لأنك قد تعرض خصوصيتك للخطر. يجب تغيير بعض إعدادات Tor بواسطة المستخدمين المتقدمين فقط.

متصفح Tor متاح لأنظمة Windows و macOS و Linux.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐⭐

2. Epic

تتمثل الفلسفة الكامنة وراء متصفح Epic في أنه يجب أن يتم تحميله مع تشغيل كل إعداد خصوصية افتراضيًا. سيرسل طلبات “عدم التعقب” وسيحظر ملفات تعريف الارتباط والإعلانات وأنظمة تحليلات الويب لتتبع البيانات، والبحث عبر DuckDuckGo منذ البداية. يمكنك تهيئة المتصفح لتحسين ملاءمته على حساب خصوصيتك.

تأخذ Epic هذا النهج على محمل الجد ، وتفي بوعدها “بالخصوصية القصوى”: لا توجد مزامنة تلقائية ، ولا تدقيق إملائي ، ولا تعبئة تلقائية ، ولا مكونات إضافية – يتم إيقاف هذه الميزات والعديد من الميزات الأخرى افتراضيًا أو ببساطة فهي غير متوفرة . كما أنه لا يخزن محفوظاتك وبيانات تسجيل الدخول وقواعد البيانات وغيرها من المعلومات. إنه لا يخزن بياناتك مؤقتًا ولا يحفظ الروابط للاقتراح التلقائي عند كتابة عنوان. يحظر المتصفح أيضًا مكالمات RTC ، والتي قد تكشف عن عنوان IP الخاص بك. يمكن أن يجعل استخدام Epic صعبًا بالنسبة لبعض المستخدمين ، لكنه بلا شك أداة خصوصية ممتازة للغاية.

تستطيع Epic أيضًا البحث بالوكيل عبر خوادمها وأيضًا إعطاء الأولوية لاتصالات SSL تلقائيًا. كما أنه يجعل مكاسب خصوصيتك قابلة للقياس من خلال تتبع عدد ملفات تعريف الارتباط التي حظرتها ومن حاول إرسالها.

العيب الوحيد هو أن Epic مبني على كود Chromium ، وهو ليس مفتوح المصدر للجمهور. نظرًا لأن شفرة مصدر Chromium تم إنشاؤها بواسطة Google ، فلا يوجد ضمان بنسبة 100٪ بأنها ستظل مستقلة دائمًا.

Epic متاح لأنظمة macOS و Windows.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐⭐⭐

1. Firefox

فايرفوكس متصفح ملائم وسريع وخفيف الوزن. علاوة على ذلك ، فهو المتصفح الرئيسي الوحيد مفتوح المصدر ، وقد تم إجراء بحث شامل عن الكود الخاص به والتدقيق فيه من قبل المجتمع ، وبالتالي ، يمكنك التأكد من عدم وجود أدوات مخفية في الداخل.

Firefox آمن تمامًا أيضًا. وكبعض المتصفحات الرئيسية الأخرى في السوق ، فإنه يوفر وضع تصفح خاص يتضمن التتبع والحماية من البرامج الضارة والتصيد الاحتيالي وحظر النوافذ المنبثقة والحماية من بصمات الأصابع. يمكنك استخدام إمكانيات التخصيص الشاملة الخاصة به بسهولة تامة ، ولكن تأكد فقط من تعطيل وظيفة التتبع عن بُعد ، التي ترسل بيانات الاستخدام والأداء إلى Mozilla. يحتوي Firefox أيضًا على مجموعة رائعة من الوظائف الإضافية التي تركز على الأمان والتي يمكن استخدامها لجعل تجربتها أكثر أمانًا.

يحتوي Firefox على بعض الوظائف التي قد تهم المستخدمين المهتمين بالخصوصية ، مثل Pocket و Telemetry وبدء التشغيل. ومع ذلك ، يمكنك تعطيلها عن طريق تعديل الإعدادات.

يتوفر Firefox لأنظمة Windows و macOS و Linux و Android و iOS.

تقييمنا (من 5): ⭐⭐⭐⭐⭐